18
اكتوبر
2015
بالصور : إحياء شهر محرم في الشطرة
نشر منذ Oct 18 15 pm31 09:35 PM - عدد المشاهدات : 4404


شبكة سومر للانباء : ذي قار/ وسام النصار

 دأب اهالي مدينة الشطرة على إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام في شهر محرم الحرام كل عام ، ويتمثل بإقامة المجالس الحسينية ومواكب العزاء وتمثيل تشابيه واقعة الطف الأليمة.

وقد اختلف إحياء تلك المراسم بشكل كبير بين زمن النظام السابق والزمن الحالي حيث كانت هذه الشعائر سابقاً ممنوعة منعاً باتاً وكان الإعتقال مصير كل من يجهر بإقامة أي مظهر من مظاهر العزاء للإمام الحسين. واقتصر الأمر على إقامة مجالس محدودة داخل البيوت وبعد أخذ الموافقات الامنية الخاصة وبرقابه شديدة .

وكان للمواطنين بعض الآراء حيث قال المواطن رسول حبيب لشبكة سومر للانباء " ان الانتماء للقضية الحسينية كان تهمه خطيرة تؤدي بصاحبها إلى السجن أو إلى حبل المشنقة ، لذلك كان من يقيم مجلس حسيني فإنه يقوم بمخاطرة شديدة بل إنها أشبه بالعمل الانتحاري.

في حين قال المواطن ستار جاسم محمد وهو صاحب إحدى المواكب الحسينيه " أن قضية الإمام الحسين قضيه خطرة على الطغاة والظالمين فتجدهم يحاربونها باستمرار لأنها تربي المجتمع على الثورة ورفض الظلم لذلك حاربها النظام السابق بضراوة ، لكن ما كان لله ينمو ونحن اليوم  بحمد الله نمارس هذه الشعائر بحرية تامة .

 أما المواطن ميثم سلمان عبيد فقال " إن الحرب المستمرة على ثورة الحسين ع من قبل البعث وأعوانه سابقاً وحالياً دليل على اصالتها بالبقاء كون جميع أعدائها من المجرمين والتكفيريين وأصحاب العقائد المنحرفة رغم ذلك بقي الحسين ثائر يحمل شعلة الحرية منذ ألف وأربع مائة عام.

وتعتبر مدينة الشطره اليوم مدينه حسينية بامتياز.


صور مرفقة











أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 385

أخبار
حالة الطقس