9
سبتمتبر
2016
محافظ ذي قار ووزير الموارد المائية يقومان بجولة ميدانية لمتابعة مكافحة زهرة النيل في مناطق الاهوار
نشر منذ 6 شهر - عدد المشاهدات : 348


شبكة سومر للأنباء : ذي قار / هيئة التحرير

شدد محافظ ذي قار يحيى الناصري , يوم الخميس , على ضرورة العمل المشترك بين وزارة الموارد المائية والحكومة المحلية والسكان المحليين للقضاء على نبتة زهرة النيل والحد من توسعها ، فيما اكد وزير الموارد المائية حسن الجنابي ان جميع امكانيات وزارة الموارد المائية مسخرة حاليا لمكافحة زهرة النيل ومنع وصولها لمناطق الاهوار.

واوضح الناصري خلال جولة ميدانية مشتركة مع وزير الموارد المائية لتفقد اعمال مكافحة زهرة النيل في اهوار الناصرية إن " زهرة النيل افة خطير وتتطلب تكثيف الجهود الوزارية والدوائر الحكومية المحلية لمكافحتها ومنع انتشارها في مناطق الاهوار.

وحذر محافظ ذي قار من استفحال مشكلة انتشار نبتة زهرة النيل ، مشددا على  ضرورة العمل المشترك بين وزارة الموارد المائية والحكومة المحلية والسكان المحليين للقضاء على افة زهرة النيل والحد من توسعها .

ومن جانبه قال وزير الموارد المائية حسن الجنابي ان "  هذه هي اول زيارة اقوم بها خارج بغداد منذ استيزاري وذلك بسبب حراجة الموقف الناجم عن انتشار افة زهرة النيل التي تؤثر على النظامين المائي والبيئي في العراق".

واضاف ان " هذه المنطقة ( منطقة الاهوار ) تتطلب جهود لمنع الادغال المائية المؤذية والحيلولة دون وصولها الى الاهوار باي وسيلة".

واكد الجنابي ان جميع امكانيات وزارة الموارد المائية مسخرة حاليا في مجال مكافحة زهرة النيل وحتى يتم توقف زحف هذه الافة ، وبعد ذلك نستطيع ان نفكر بامور اخرى".

لافتا الى ان المياه في جنوب العراق تعاني من التلوث والملوحة وانتشار نبتة زهرة النيل في المناطق الحارة .

وتابع وزير الموارد المائية ان " تمكنا من ايقاف زهرة النيل خلال الشهرين القادمين سيعطينا ذلك الوقت الكافي لمكافحة اكثر جذرية لهذه الافة في فصل الشتاء القادم.

وكانت ادارة محافظة ذي قار، حذرت يوم الاربعاء ( 7 ايلول 2016 ) ، من مخاطر زهرة النيل على اهوار الناصرية، وفيما اكدت انتشارها بصورة واسعه في هور ابو زرك ونهر الغراف خلال الفترة الاخيرة، دعت الحكومة المركزية والمنظمات الدولية الى "التعجيل بايجاد الحلول الجذرية للقضاء عليها".

يذكر أن نبات زهرة النيل ذو شكل جميل ويحمل أزهاراً ذات لون ارجواني، ويطفو في الماء على كتلة من الجذور، ويصنف ضمن النباتات العشبية الاسفنجية، ولا فائدة منه إطلاقاً، بل العكس له مخاطر كثيرة جداً.


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا على الفيس بوك
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 385

أخبار
حالة الطقس